recent
أخبار ساخنة

طرق خلق بيئة عمل إيجابية

الصفحة الرئيسية

طرق خلق بيئة عمل إيجابية

إن وجود بيئة عمل إيجابية أمر مهم للغاية للثقافة التنظيمية وتجربة الموظف. تؤثر بيئة العمل على كل شيء من مستويات التوتر إلى إنتاجية الموظف ورفاهيته وصحته وأدائه. لكن يجب أن تضع في اعتبارك أن بناء بيئة عمل يتطلب إجراءات أكثر بكثير من مجرد طلاء الجدران وترتيب الغرف. في الواقع ، يتطلب إنشاء مثل هذه البيئة قرارات تتجاوز مجرد البيئة المادية للمؤسسة.

تظهر الأبحاث أنه بعد الحجر الصحي الأولي لأزمة كورونا ، ارتفع عدد العاملين عن بعد في بعض الصناعات بأكثر من 5 مرات. جعلت مثل هذه الإجراءات والقرارات بيئات العمل غير ملموسة أكثر مما كانت عليه في السنوات السابقة. ومع ذلك ، يمكن اتخاذ العديد من الأعمال والتدابير لتحسينها لإعداد بيئة عمل إيجابية ومحفزة للموظفين.

للبدء ، دعونا نلقي نظرة على العناصر الرئيسية لبيئة عمل إيجابية ومناسبة وكيفية تحقيقها.

 

طرق خلق بيئة عمل إيجابية

ما هي بيئة العمل الإيجابية؟

عندما تفكر في مصطلح "بيئة العمل" ، فربما تكون المساحة المادية للشركة هي أول ما يتبادر إلى الذهن. المكتب ، وصولك إلى خدمات التدفئة والتبريد ، وماكينة القهوة ، ودرجة حداثة المعدات ، ولون الجدران ، وما إلى ذلك ، كلها تشكل مفهوم بيئة العمل بالنسبة لك. لكن يجب أن تعلم أن بيئة العمل تتجاوز البيئة المادية.

تساهم بيئة العمل الإيجابية في صحة الموظفين ورفاههم وإنتاجيتهم وأدائهم ونموهم. تساهم عدة عوامل في ذلك ، بما في ذلك وجود ممارسات عمل جيدة ، وقيم ذات صلة ، وأجواء داعمة ، وثقافة قائمة على الثقة.

بشكل عام ، بيئة العمل الإيجابية هي البيئة التي تحفز الموظفين على الأداء في أفضل حالاتهم. لا يهم ما إذا كان هؤلاء الموظفون يعملون شخصيًا أو يعملون عن بُعد في الشركة.

 

ما سبب أهمية بيئة العمل الإيجابية؟

لبيئة العمل الإيجابية فوائد للأشخاص على جميع مستويات المنظمة. تظهر أبحاث Deloitte أن 94٪ من المديرين و 88٪ من الموظفين يعتقدون أن ثقافة مكان العمل الإيجابية ضرورية لنجاح الأعمال. السبب واضح للغاية: عندما يشعر الموظفون بالسعادة والرضا في مساحة عملهم ، فإنهم بطبيعة الحال يشاركون بشكل أكبر في المنظمة ويسعون لتحقيق أهدافهم الشخصية والتنظيمية بمزيد من النشاط والتحفيز.

 

طرق خلق بيئة عمل إيجابية

فوائد خلق بيئة عمل إيجابية

1.إجهاد أقل وإرهاق أقل

وفقًا لبحث أُجري في إنجلترا ، في 2019/2020 ، عانى حوالي 828 ألف موظف من ضغوط وظيفية واكتئاب وقلق متعلق بالوظيفة. وبحسب التقديرات ، أدت هذه المشاكل إلى خسارة 17.9 مليون يوم عمل ، وهو رقم كبير حقًا.

لذلك ، من المهم جدًا للمؤسسات أن تخلق بيئة يشعر فيها الموظفون بالراحة ولا تتردد في طرح أي أسئلة ومشكلات حتى يتمكنوا من إدارة التوتر ومنع الإرهاق.

 

2.زيادة الإنتاجية

ربما ، ترتبط ارتباطا وثيقا الرضا والإنتاجية. وفقًا لدراسة أجرتها جامعة أكسفورد حول إنتاجية موظفي BT ، عندما كان الموظفون سعداء ، كانوا أكثر إنتاجية بنسبة 13٪ ، وعملوا بشكل أسرع ، وأجروا المزيد من المكالمات الهاتفية في الساعة ، وأدى المزيد من هذه المكالمات إلى زيادة المبيعات.

تساعد بيئة العمل الإيجابية الموظفين على أن يكونوا أكثر إنتاجية وكفاءة. عندما يقوم جميع الأشخاص في المجموعة بعملهم بشكل فردي بشكل أفضل ، سيتحسن أيضًا الأداء العام للفريق والمؤسسة.

 

3.الاحتفاظ بالموظفين

ليس من الغريب أن نقول إن احتمالية الاستقالة وترك الوظيفة أقل بين الموظفين السعداء. على الرغم من أنك قد تجتذب أفضل المواهب من خلال تقديم رواتب مناسبة. ولكن إذا كانت بيئة العمل وثقافة المنظمة وفرص التطوير في مؤسستك غير مناسبة ، فسوف يبحثون بسرعة عن وظائف جديدة.

تقدر منظمات العمل أن تكلفة استبدال العامل الأمريكي العادي تساوي ثلث أجرها السنوي. من ناحية أخرى ، لا يؤدي الموظفون أداءً جيدًا في السنة الأولى من وجودهم ، ولا يقدمون عائدًا خاصًا للاستثمار الذي تقوم به الشركة ؛ لذلك ، فإن إقالة الموظفين أو استقالتهم السريعة يمكن أن يجلب الكثير من التكاليف على المنظمة.

 

4.رفاهية أكثر وأفضل

وفقًا لتقرير CIPD السنوي للصحة والرفاهية ، كان عام 2020 أسوأ عام للصحة العقلية في مكان العمل. أفاد ما يقرب من ثلثي المستجيبين (68٪) عن شكل من أشكال القلق ، وقال 58٪ إنهم عانوا على الأقل من أعراض خفيفة من الاكتئاب.

بالنظر إلى أن معظم الموظفين يعملون 5 أيام و 40 ساعة في الأسبوع ، فليس من المستغرب أن تلعب الصحة الجسدية والعاطفية دورًا كبيرًا في شعورهم تجاه مكان العمل. من الواضح أن المنظمات في المستقبل ستحتاج إلى اتباع نهج أكثر استباقية لدعم رفاهية الموظفين في مكان العمل من أجل خلق والحفاظ على بيئة عمل إيجابية ومناسبة.

 

طرق خلق بيئة عمل إيجابية

5.تحسن المزاج

باختصار ، تتضمن معنويات الموظف الرضا الوظيفي العام ، والموقف ، والتوقعات التي يتمتعون بها في مكان عملهم. الروح المعنوية العالية للموظفين تزيد من مستوى التعاون بينهم ولديهم طريقة تفكير أكثر إيجابية في العمل.

يمكن أن تؤثر عوامل مختلفة على معنويات الموظف. من بين هذه ، يمكن أن نذكر: التواصل التجاري (العمل) الجيد بين الموظفين والإدارة ، وتوفير مسارات وظيفية واضحة ومدروسة ، والاحتفاء بإنجازات ونجاحات الموظفين.

 

شاهد ايضا"

21 فكرة عملية في الأعمال التجارية عبر الإنترنت

10 دروس مهمة في الحياة يجب أن تعرفها

إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد التي تحتاج إلى معرفتها

10 تقنيات في تحسين الإبداع

ما هو التسويق بالعمولة


كيف تصنع بيئة عمل إيجابية؟

تحدثنا في وقت سابق عن فوائد خلق بيئة عمل مناسبة وإيجابية. لكن كيف نخلق مثل هذه البيئة؟ وبحسب الاستطلاعات ، فإن 78٪ من أسباب استقالات الموظفين يمكن تفاديها. لكن بناء بيئة عمل مناسبة لا علاقة له بهذه المشكلة. لإنشاء مثل هذه البيئة ، ضع هذه الاقتراحات السبعة في الاعتبار.

 

1- خلق تجربة جيدة للموظفين الجدد

ربما تكون قد سمعت عبارة "الانطباعات الأولى لها تأثير دائم." هذا صحيح تمامًا وينطبق على جميع المجالات تقريبًا. تبدأ الخبرة الجيدة للموظفين من أول يوم لهم في الشركة. وفقًا لبحث ، يتخلى 64٪ من المتقدمين للوظيفة عن طلباتهم الوظيفية بعد رؤية بيئة عمل غير سارة. بالإضافة إلى ذلك ، أدى الاستقبال غير الملائم للموظفين الجدد إلى تأجيل 44٪ منهم في الأيام الثلاثة الأولى من عملهم.

يعد فهم احتياجات الموظف الجديد أمرًا ضروريًا لإحداث انطباع أول رائع. يمكن أن يساعد تقديم الشخص إلى المكتب بأكمله (المنظمة) وشرح دوره بوضوح - شخصيًا وجسديًا - على الشعور بمزيد من الترحيب والقبول. أيضًا ، أول اتصال للمؤسسة مع الشخص هو احترافي للغاية وسيكون هذا الانطباع الإيجابي مع الموظف الجديد إلى الأبد. خلاف ذلك ، فإن التأثير السلبي للانطباع الأول والمعاملة الأولى غير اللائقة للمنظمة سيكون معهم إلى الأبد.

 

2- امتلك قيمك

هناك علاقة قوية بين الشركات ذات الثقافة أو القيم التنظيمية المحددة بوضوح وأداء الأعمال العام. ومع ذلك ، تدرك العديد من المنظمات أنه من الأسهل بكثير الحديث عن هذه القضايا بدلاً من التصرف فيها وتنفيذها.

القيم التنظيمية الواضحة والملهمة هي التي يمكن أن تشكل رؤية عملك وتوحد موظفيك. الشيء المهم هو أنه يجب عليك محاولة تنفيذها وإعطاء الموظفين الشعور بأنك تعمل جميعًا لتحقيق أهداف مشتركة.

 

طرق خلق بيئة عمل إيجابية

3- تشجيع الموظفين على التواصل مع بعضهم البعض

يعد إنشاء تواصل إيجابي بين جميع الموظفين أمرًا ضروريًا لخلق ثقافة العمل الجماعي. تصبح هذه المشكلة أكثر أهمية في بيئة العمل عن بعد اليوم ، حيث من المحتمل أن يكون لدى الموظفين فرصة ضئيلة للقاء بعضهم البعض وجهًا لوجه.

يمكن أن تكون تمارين بناء الفريق (شخصيًا أو افتراضيًا) طريقة رائعة للجمع بين الموظفين وإيجاد أرضية مشتركة وبناء علاقات اجتماعية. في هذه البيئات ، يمكن للموظفين تعلم الاحترام والثقة المتبادلين ولديهم المزيد من الفرص للتحدث عن أنفسهم.

 

4- التركيز على رفاهية الموظفين

يجب أن يكون أرباب العمل على دراية برفاهية وصحة موظفيهم ويجب أن يحاولوا أن يظهروا للموظفين أنهم يهتمون و على دراية بظروفهم. وفقًا لبحث أجرته Meta ، فإن 58٪ من موظفي المملكة المتحدة سيستقيلون إذا كان قادة الشركة غير مطلعين ولا يستجيبون لاحتياجات موظفيهم.

يمكن أن يؤدي تقديم مزايا مختلفة مثل الخصومات على عضويات الصالة الرياضية وخيارات العمل المرنة والاستشارات المجانية إلى تقليل ضغوط العمل وزيادة رفاهية الموظف. ومع ذلك ، فإن خلق بيئة حميمة يشعر فيها الموظفون بالراحة في التحدث إلى المديرين وقادة الشركة يمكن أن يكون له تأثير أكثر إيجابية.

 

5- رحب بالتنوع عند التوظيف

هل ترحب شركتك بالناس من جميع الأعمار والأعراق والثقافات والأديان والأجناس؟ تؤدي الفرق المتنوعة والشاملة إلى تكوين منظمات إبداعية وقوية وتطلعية. إذا كانت هذه الاختلافات طفيفة في مؤسستك ، فقد يكون لها تأثير مباشر على جزء الأقلية في مؤسستك ولن يشعروا بالرضا في المنظمة. على سبيل المثال ، ربما يجعل وجود موظفة واحدة فقط بين العديد من الموظفين الذكور هذا الشخص غير مرتاح في مكان العمل.

6- اجعل مكان العمل جميلاً (البيئة المادية)

إن تأثير بيئة العمل المناسبة على معنويات الموظفين أمر لا يصدق حقًا. يمكن أن يكون لكل شيء من المقاعد إلى الإضاءة المحيطة تأثير مباشر وهائل على أداء وقدرات موظفيك.

يجب مراعاة النقاط المختلفة عند تصميم بيئات العمل. الكفاءة والتركيز هي بالتأكيد قضايا مهمة. لكن يجب عليك التفكير في بيئات العمل الجماعي أو راحة الموظف. تسمح مثل هذه البيئات للموظفين بتكوين روابط اجتماعية ، والتي بدورها تؤثر على معنوياتهم وسعادتهم في العمل.


7- رحب بالتعليقات والاقتراحات

الموظفون الذين يشعرون أن قادتهم يتواصلون معهم بشكل مباشر وصادق هم أكثر ميلًا إلى أن يكونوا أكثر احترامًا للشركة والمنظمة ويشعرون بمزيد من الإيجابية تجاه بيئة عملهم.

ترحب ظروف العمل عن بعد والعمل شبه الحاضر أكثر من أي وقت مضى. يجب أيضًا مراعاة الموظفين عن بُعد ، ويجب عليك أيضًا التفكير في طرق الاتصال المناسبة لهذه المجموعة من الموظفين. يجب أن يكون الموظفون عن بعد قادرين على التواصل بسهولة مع الموظفين الآخرين أو قسم الإدارة في المؤسسة.

طرق خلق بيئة عمل إيجابية


خلاصة

في النهاية ، تذكر أن إنشاء بيئة عمل جميلة ومناسبة وفعالة هو استثمار. قد يكلف تصميم وبناء مثل هذه البيئة المنظمة ، ولكن هذه التكلفة ستعود إليك بالتأكيد بعد مرور بعض الوقت.

 

google-playkhamsatmostaqltradent